"الإدارة المالية تقيم الواقع وتخطط للمستقبل"
وحدة الشؤون المالية
خدمات الوحدة
كتب الاقتطاعات و تحويل الراتب

 ** كتب الالتزام بالاقتطاع وتحويل الراتب :


1. شهادة الراتب :

 

يتم الحصول على شهادة الراتب حسب الإجراءات التالية:

 

·      مراجعة ديوان الكلية/ الوحدة/ الدائرة التي يعمل بها الموظف لتعبئة النموذج الخاص بطلب الحصول على شهادة الراتب المعد لهذه الغاية

·      إرفاق صورة عن هوية الأحوال المدنية.

·      المصادقة على الطلب من قبل رئيس الديوان المعني بالتوقيع على الطلب.

·      يتم اعطاء الطلب رقم صادر من الديوان في الجهات المحوسبة ويحول إلكترونياً لديوان وحدة الشؤون المالية ويتم إرسال الطلب الأصلي ورقياً بواسطة البريد لديوان وحدة الشؤون المالية.

·      يتم إصدار شهادة الراتب وإرسالها إلى ديوان الكلية المعنية في صباح اليوم التالي من وصول الطلب ورقياً لديوان وحدة الشؤون المالية.

 

ملاحظة: تقوم وحدة الشؤون المالية في نهاية كل شهر بإرسال شهادة الراتب لجميع العاملين في الجامعة إلى بريدهم الإلكتروني وكذلك يمكن للموظف زيارة بوابة الموظف الإلكترونية للاطلاع على أي شهادة راتب يرغب بالاطلاع عليها.


2. كتب تحويل الراتب :

 

يمكن للموظف تحويل راتبه بناءً على طلبه لأي من البنوك العاملة في المملكة ولأي فرع من فروعها وكذلك يمكن للموظف الحصول على كتاب من دائرة الرواتب موجه لأي بنك وحسب الصيغة القانونية المعتمدة لدى الجامعة يفيد بتحويل راتب الموظف إلى ذلك البنك دون التزام الجامعة بالاستمرار في تحويل الراتب إلى ذلك البنك باستثناء الموظفين المحولة رواتبهم إلى بنك القاهرة عمان/ فرع الجامعة وبنك الأردن/ فرع الجامعة،فإن كتب التحويل الخاصة بهم ملزمة باستمرار التحويل ولا يمكن إجراء أي تحويل للراتب من هذه الفروع إلا بعد إحضار براءة ذمة من تلك الفروع.


 

 

3. كتب الالتزام بالاقتطاع أو الكفالة :

 

يمكن للموظف الذي يرغب بالإقتراض أو الكفالة لدى أحد البنوك الحصول على كتاب من وحدة الشؤون المالية موجهاً لذلك البنك يفيد بالالتزام بالاقتطاع من الراتب أو إجراء الكفالة بالاقتطاع عند الطلب وحسب الصيغة القانونية المعتمدة لدى الجامعة.

 

وفي هذه الحالة وليتم تنفيذ عمل كتاب الالتزام يجب تحديد قيمة المبلغ المراد الالتزام باقتطاعه من الراتب وعدد الاقتطاعات (الأقساط) وتاريخ بدء الاقتطاع، أما في حالة الكفالة فيجب بالإضافة إلى ما سبق تحديد اسم الشخص المكفول وتاريخ بدء سريان الكفالة.

 

هذا وبالنسبة للموظفين المحولة رواتبهم لبنك القاهرة عمان (فرع الجامعة) وبنك الأردن (فرع الجامعة) إذا كان الاقتطاع المطلوب أو الكفالة لجهة خارج هذه الفروع فيلزم إحضار عدم ممانعة من بنك القاهرة عمان فرع الجامعة أوبنك الأردن فرع الجامعة لتنفيذ ذلك الكتاب.

 

وفي حال كان الاقتطاع أو الكفالة لنفس بنك القاهرة عمان فرع الجامعة أو بنك الأردن فرع الجامعة فلا يلزم عمل أي كتب التزام.

 

هذا ومع العلم بأن الجامعة لا تقوم بعمل أي كتب التزام بالاقتطاع أو الكفالة لأي جهة سوى للبنوك العاملة في المملكة والجهات الحكومية والرسمية.

 

** إجراءات الحصول على كتاب التزام بالاقتطاع أو الكفالة :

 

·      مراجعة ديوان الكلية/ الوحدة/ الدائرة التي يعمل بها الموظف لتعبئة النموذج الخاص بطلب الالتزام المعد لهذه الغاية.

·      إرفاق صورة عن هوية الأحوال المدنية.

·      المصادقة على النموذج من قبل رئيس الديوان المعني بالتوقيع على الطلب.

·      يتم اعطاء الطلب رقم صادر من الديوان في الجهات المحوسبة ويحول إلكترونياً لديوان وحدة الشؤون المالية ويتم إرسال الطلب الأصلي ورقياً بواسطة البريد لديوان وحدة الشؤون المالية.

·      يتم إصدار كتاب الالتزام بالاقتطاع أو الكفالة وإرساله إلى ديوان الكلية المعنية في صباح اليوم التالي من وصول الطلب ورقياً لديوان وحدة الشؤون المالية.