"الإدارة المالية تقيم الواقع وتخطط للمستقبل"
وحدة الشؤون المالية
خدمات الوحدة
دعم البحث العلمي

أولاً : دعم بحث عضو هيئة التدريس :

 

يحتاج موظف وحدة الشؤون المالية لصرف الدعم المقدم من الجامعة الأردنية لبحث معين من قبل عضو/ مجموعة أعضاء من الهيئة التدريسية ( وذلك بعد استكمال الإجراءات لأخذ موافقة مجلس البحث العملي على هذا البحث) إلى ما يلي:-



1.         موافقة نائب الرئيس لشؤون الكليات والمعاهد العلمية على كتاب عميد البحث العلمي المتضمن ما يلي :

 

·        اسم الباحث/الباحثين ( في حال كان البحث مشترك بين أكثر من عضو هيئة تدريس).

·        اسم البحث .

·        رقم التوصية الذي يعطى للبحث من مجلس البحث العلمي.

·        قيمة الدعم الموافق عليه وتفصيلاته : حيث يتم تجزئة قيمة الدعم ضمن بنود معينة بالتنسيق المسبق بين الباحث/الباحثين ومجلس البحث العلمي .

·        يشترط هذا الكتاب على الباحث/الباحثين نشر البحث في مجلة علمية وكتابة عبارة نشر بدعم من الجامعة الأردنية وذلك في مكان بارز .

 

2.         يقوم موظف وحدة الشؤون المالية بإدخال المعلومات الخاصة بالبحث على نظام معين على الحاسوب بحيث يعطي هذا النظام رقماً آلياً لكل بحث يتم إدخاله ليتمكن الموظف بعد ذلك من استرجاع كافة معلومات البحث بمجرد إدخال رقم البحث .

 

3.         تخصص مبالغ معينة من الدعم المخصص للبحث لمساعدي الباحثين الذين قد يكونوا :-

·        كلفوا بمساعدة الباحث مسبقاً ولمدة معينة تكون مستمرة وقد يتجدد التكليف عادة لقاء مبلغ ثابت : ويقسموا الى قسمين :-

 

‌أ.      من داخل الجامعة : موظفين / طلاب يتم تكليفهم مسبقاً بمساعدة الباحث لمدة معينة وذلك بقرار من نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية مقابل مبلغ معين حيث يقوم الموظف المعني في وحدة الشؤون المالية بصرف المبلغ لهم من البند المخصص لمساعدي الباحثين في موازنة الدعم المخصص للبحث . ويشترط قرار التكليف أن يكون العمل خارج أوقات الدوام الرسمي في حال كان مساعد الباحث موظفاً .

‌ب.  من خارج الجامعة :يتم تكليفهم مسبقاً بمساعدة الباحث لمدة معينة وذلك بقرار من نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية بموجب عقد يوقع في دائرة الموارد البشرية حيث يقوم الموظف المعني في وحدة الشؤون المالية بصرف المبلغ لهم من البند المخصص لمساعدي الباحثين في موازنة الدعم المخصص للبحث .

 

·        قاموا بالعمل بدون تكليف : حيث تأتي موافقة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية لاحقاً على صرف مبلغ ثابت لهم لقاء قيامهم بمساعدة الباحث لفترة معينة .

 

4.         تتطلب عملية إجراء مناقلة من بند لآخر ضمن موازنة الدعم المقدم للبحث موافقة الأستاذ الدكتور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية على عملية المناقلة .

 

5.         تتطلب عملية إنشاء بند جديد ضمن موازنة الدعم المقدم للبحث موافقة الأستاذ الدكتور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية .

 

6.         تتطلب عملية صرف مكافأة الباحث/ الباحثين موافقة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية على كتاب عميد البحث العلمي المتضمن التنسيب بصرف مكافأة الباحث/ الباحثين وذلك عند انتهاء البحث وقيام الباحث بتنفيذ شرط مجلس البحث العلمي بنشر البحث في مجلة علمية والكتابة بمكان بارز أنه نشر بدعم من الجامعة الأردنية.

7.         في أثناء العمل على البحث قد يحتاج الباحث لأخذ سلفة معينة لشراء بعض المتفرقات ، يحتاج هنا موظف المالية موافقة عميد البحث العلمي - في حال لم يتجاوز مبلغ السلفة ( 500 ) خمسمائة دينار وموافقة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية على ما ما زاد عن هذا المبلغ - على طلب صرف السلفة من الباحث ويرفق الباحث مع الموافقة حجز مخصصات معتمد من عميد البحث العلمي.

 

8.         يجب تسديد السلفة بعد الانتهاء من غرضها وفق الاجراءات التالية :-

 

·     إحضار فواتير نقدية مروسة بإسم المحل أو الشركة ومدخلة حسب الأصول.

·     إلصاق طوابع بقيمة تعتمد على قيمة الفاتورة حسب قانون الطوابع الأردني.

·     أن تكون الفواتير معتمدة من عميد البحث العلمي .

·     في حال تبقى مبلغ نقدي من السلفة لم يستخدم فإن على صاحب السلفة تسديد هذا المبلغ نقدياً على رقم السلفة وذلك لدى وحدة الشؤون المالية / شعبة الإيرادات.

·     ارفاق ضبط تسلم - مستنذ إدخال أو ( ختم مستهلك - ختم أجور ) - تقرير فني عند وجود أجهزة .

 

9.         في أثناء العمل على البحث قد يحتاج الباحث لشراء مواد/ أجهزة عن طريق اللوازم/ العطاءات ، يحتاج هنا موظف المالية حجز مخصصات بالمبلغ مؤقعاً من عميد البحث العلمي .

 

10.     يستطيع الباحث بعد أخذ موافقة عميد البحث العلمي أن يقوم بشراء بعض المواد التي يحتاجها للسرعة من حسابه الشخصي ومن ثم يقوم بمطالبة المالية بها حيث تصرف بموجب فواتير معتمدة مستكملة للإجراءات المالية حسب الأصول (كما ذكر أعلاه).




ثانياً :  دعم بحث الطلاب:-


يحتاج موظف وحدة الشؤون المالية لصرف الدعم المقدم من الجامعة الأردنية لبحث طالب/ مجموعة طلاب يشرف على هذا البحث عضو/ مجموعة أعضاء من الهيئة التدريسية إلى ما يلي :-

 

1.         موافقة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية على كتاب عميد البحث العلمي المتضمن ما يلي:

·     اسم المشرف/ المشرفين على البحث(في حال كان الاشراف مشترك بين أكثر من عضو هيئة تدريس) .

·     اسم الطالب / الطلاب.

·     اسم البحث .

·     قيمة الدعم الموافق عليه .

 

2.         يصرف الدعم للطالب/ الطلاب بإحدى الطرق التالية :-

 

·     عن طريق طلب سلفة : يوجه المشرف/ المشرفين على البحث كتاباً لطلب صرف سلفة موافق عليه من عميد البحث العلمي في حال لم يتجاوز مبلع السلفة عن (500) دينار أما إذا تجاوزت السلفة هذا المبلغ فإنه يحتاج لموافقة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية . حيث يتم صرف هذه السلفة باسم عضو الهيئة التدريسية المشرف على البحث وتسدد هذه السلفة بعد الانتهاء من غرضها بموجب فواتير ومن الجدير ذكره أنه في حال تبقى مبلغ نقدي لم يستخدم من السلفة فإن فإن على صاحب السلفة تسديد هذا المبلغ نقدياً على رقم السلفة وذلك لدى وحدة الشؤون المالية / شعبة الإيرادات .

·     يقوم المشرف/ المشرفين على البحث أو الطلاب بشراء ما يحتاجونه للبحث من حسابهم الشخصي ويقوموا بعد ذلك بإحضار فواتير يطالبون بها المالية حيث يتم صرف قيمة هذه الفواتير باسم عضو الهيئة التدريسية المشرف على البحث .

·     يقوم المشرف/ المشرفين على البحث أو الطلاب بشراء ما يحتاجونه للبحث بموجب فواتير ذمة من شركات معينة ويقوموا بعد ذلك بإحضار هذ الفواتير يطالبون بها المالية حيث يتم صرف قيمة هذه الفواتير باسم الشركة صاحبة الفاتورة>



3.         الشروط الواجب توافرها في الفواتير التي سيتم الصرف بموجبها :-

 

·     أن تكون الفواتير مروسة بإسم المحل أو الشركة ومدخلة حسب الأصول.

·     إلصاق طوابع بقيمة تعتمد على قيمة الفاتورة حسب قانون الطوابع الأردني.

·     أن تكون الفواتير معتمدة من عميد البحث العلمي.

·     ارفاق ضبط تسلم - مستنذ إدخال أو ( ختم مستهلك - ختم أجور ) - تقرير فني عند وجود أجهزة.

 

4.         في حال لم يكف مقدار الدعم الموافق عليه لهذا البحث وأراد المشرف الحصول على دعم إضافي فإن ذلك يتطلب موافقة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية.