Skip Navigation Linksوحدة الشؤون المالية

الجهة

موفدو الجامعة

السؤال

ما هي الإجراءات التي يجب علي القيام بها قبل سفر الموفد ؟

الإجابة

 

1-       يصدر قرار الايفاد من الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بناء على توصية لجنة التعيين والترقية في ضوء توصية مجلس الكلية ومجلس القسم ومن في حكمهما من المجالس القائمة في الجامعة ويتضمن قرار الإيفاد ما يلي:

·    التخصص المطلوب

·    المؤسسة التي سيرسل إليها الموفد

·    مدة الإيفاد

·    المؤهل العلمي أو التدريب الذي يطلب من الموفد الحصول عليه

·    أي شروط أخرى يقررها الرئيس

2-       يوقع الموفد تعهداً أمام الكاتب العدل يلتزم بموجبه بالخدمة في الجامعة لمدة تعادل مثلي المدة التي قضاها في البعثة.

3-       يجب أن يقوم الموفد أو كفيله أو كلاهما برهن عقار لمصلحة الجامعة ويكون قرار الجامعة فيما يتعلق بتقدير مبلغ الرهن أو الكفالة الواجب تقديمها ملزماً للموفد وكفيله حيث يقوم الموفد بإجراءات الكفالة وفق الترتيب التالي:

·    يحضر الموفد كوشان العقار المراد رهنه لمكتب العلاقات الدولية/ شعبة الإيفاد .

·    يصدر كتاب من الأستاذ الدكتور  نائب الرئيس المعني لدائرة الأراضي المعنية لتقييم هذا العقار(تقدير قيمته).

·    عند مطابقة قيمة العقار المراد رهنه مع المبلغ المطلوب للكفالة أو زيادة قيمته عن المبلغ المطلوب تتم الموافقة على العقار وعندها يصدر كتاب من الأستاذ الدكتور نائب الرئيس المعني موجه لدائرة الأراضي المعنية بوضع إشارة الرهن بالمبلغ المطلوب رهنه باسم الجامعة الأردنية من الدرجة الأولى .

·    يطلب من الموفد إحضار براءة ذمة مالية للعقار وتقرير كشف ( وصف العقار ) وتعبئة نماذج سندات التأمين لدى مكتب العلاقات الدولية/ شعبة الإيفاد.

·    يصدر كتاب من الأستاذ الدكتور نائب الرئيس المعني  موجه لوحدة الشؤون المالية يتضمن هذا الكتاب طلب إصدار شيك بقيمة رسوم رهن العقار باسم مدير تسجيل الأراضي المعني .

·    تقوم وحدة الشؤون المالية بإصدار الشيك باسم مدير تسجيل الأراضي المعني وتقوم بتسليمه لموظف وحدة الشؤون المالية المعني لاستكمال إجراءات الرهن.

·    يقوم الموفد بترتيب موعد مع موظف وحدة الشؤون المالية المعني ليقوم الموظف بالتواجد في دائرة الأراضي المعنية في ذلك الموعد بوجود الطالب الموفد وكفلاؤه لدفع رسوم الرهن وإتمام إجراءات رهن العقار .

4-       بعد إتمام عملية الرهن يقوم الموفد وكفلاؤه بمراجعة مكتب العلاقات الدولية/ شعبة الإيفاد لتوقيع عقد الإيفاد حيث يوضح هذا العقد للموفد الالتزامات المترتبة عليه لقاء إيفاده.

5-       تشمل مخصصات الإيفاد ما يلي:-

 

‌أ.         أجور سفر بالدرجة السياحية للموفد وزوجه واثنين من أولاده ممن هم دون الثامنة عشرة إلى الجهة الموفد إليها ذهاباً وإياباً ولمرة واحدة.

‌ب.     رسوم الجامعة أو المؤسسة وأي رسوم أخرى تتعلق بالدراسة تقررها الدولة الموفد إليها.

‌ج.       تكاليف طباعة الأطروحة.

‌د.       مبلغاً شهرياً مقطوعاً يحدد على أساس التعرفة التي يقررها المجلس للبلد الموفد إليه وفئة الموفد، ويشمل هذا المبلغ تكاليف المعيشة وأثمان الكتب وأي لوازم دراسية أخرى.

‌ه.       مبلغاً سنوياً مقطوعاً مساهمة في التأمين الطبي يقرره المجلس.

‌و.        مبلغاً مقطوعاً يقرره المجلس مساهمة في تغطية النفقات الطارئة ويصرف لمرة واحدة.

 

تقوم وحدة الشؤون المالية بصرف المستحقات التالية للموفد قبل سفره:

 

·           ثمن تذاكر السفر وفق الترتيب التالي:

 

§    يصدر كتاب من الأستاذ الدكتور نائب الرئيس المعني موجه للملكية الأردنية بإصدار تذكرة سفر للموفد الأعزب وتذاكر سفر للموفد المتزوج وعائلته، ومن ثم تقوم الملكية بإرسال الفاتورة لوحدة الشؤون المالية حيث يقوم موظف شعبة الرواتب المعني بأمور الموفدين بإصدار شيك للملكية بقيمة التذكرة.

§    في بعض الأحيان تتم موافقة نائب الرئيس المعني للموفد على شراء تذاكر السفر من حسابه الخاص على أن يتحمل الموفد في هذه الحالة رسوم الإحالة والطوابع وعزز ذلك بعرض أسعار من الملكية الأردنية بشرط أن تكون قيمة الفواتير التي قام بشرائها أقل من أسعار الملكية الأردنية ويقوم بتسليم الفواتير الأصلية التي قام بشرائها لمكتب العلاقات الدولية/ شعبة الإيفاد حيث ترسل هذه الفواتير بكتاب رسمي موقع من الأستاذ الدكتور نائب الرئيس المعني لوحدة الشؤون المالية ليقوم موظف الرواتب بصرف قيمة هذه الفواتير للموفد باسمه الشخصي.

 

 

·           مخصصات الإيفاد للثلاثة أشهر الأولى من إيفاده:

 

يتم صرف مخصصات الإيفاد للثلاثة أشهر الأولى من الإيفاد مقدماً بمبلغ ( 1020 ) ألف وعشرون ديناراً شهرياً للموفد اللأعزب و( 1320 ) ألف وثلاثمائة وعشرون ديناراً شهرياً للموفد المتزوج .

 

 

·           سلفة التأمين الطبي:

 

      يتم صرف سلفة بمبلغ ( 600 ) ستمائة دينار للموفد بالإضافة لمبلغ ( 200 ) مائتي دينار لزوجة الموفد ومبلغ ( 100 ) مائة دينار لكل طفل من أطفاله بحد أقصى طفلين في حالة كان الموفد متزوجاً وترافقه زوجته وأطفاله.

 

 

·           النفقات الطارئة:

       

      يتم صرف مبلغ مقطوع مقداره ( 1000) ألف دينار للموفد سواء كان أعزباً أم متزوجاً.

 

ومن الجدير ذكره ما يلي:

1.       يتم صرف مخصصات الإيفاد وسلفة التأمين الطبي بما يعادل القيم المذكورة أعلاه بعملة الدولة التي أوفد إليها الطالب أما النفقات الطارئة فتصرف بالدينار الأردني.

2.       يعامل الموفد الذي يتزوج أثناء الإيفاد معاملة الموفد الأعزب.

رجوع