Skip Navigation Linksوحدة الشؤون المالية
للعاملين في الجامعة
هيئة تدريسية

أ‌.  أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية :
ب‌. المحاضرين غير المتفرغين :
 
أ‌.  أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية :
 
في حالات معينة يتم تكليف عضو الهيئة التدريسية بعبء إضافي عن العبء المقرر له وفي هذه الحالة يتم التنسيب من مدير وحدة القبول والتسجيل إلى دائرة الموارد البشرية باسم المكلف بالعبء الإضافي وعدد الساعات الإضافية على أن لا تتجاوز ( 6 ) ساعات معتمدة الا في حالات استثنائية يحق للرئيس أو نائب الرئيس لشؤون الكليات والمعاهد العلمية/ الإنسانية حسب طبيعة الكلية المعنية أن تزيد عن ( 6 ) ستة ساعات معتمدة بحد أقصى ( 9 ) تسعة ساعات معتمدة وذلك لغايات اعداد قرار التكليف حسب الأصول.
   
يقسم العمل الإضافي لأعضاء هيئة التدريس إلى :-

1. التدريس : يكلف عضو هيئة التدريس بتدريس عبء إضافي يزيد عن عبئه المقرر 

2. الإشراف : والذي يقسم بدوره إلى نوعين هما :-

• إشراف منفرد : يكلف عضو هيئة التدريس واحد ليكون مشرفاً على طالب معين وفي هذه الحالة يحسب له ساعة معتمدة كعمل إضافي بدل الإشراف .
• إشراف مشترك: يشترك في الإشراف على الطالب اثنان من المحاضرين المتفرغين وفي هذه الحالة يحسب لكل منهما نصف ساعة معتمدة كعمل إضافي بدل الإشراف .

3. التنسيق : يكلف عضو هيئة التدريس بتنسيق شعب متعددة لمادة ما وفي هذه الحالة يحسب له عبء إضافي يعتمد على عدد الشعب المراد تنسيقها والذي يوضح في قرار التكليف بالتنسيق
 
يكون مجموع الحد الأقصى للساعات المعتمدة للعمل الإضافي والذي يشمل التدريس والإشراف والتنسيق ( 6 ) ستة ساعات معتمدة ( أسبوعياً )  .
 يحق لرئيس الجامعة أو لنائب الرئيس لشؤون الكليات والمعاهد العلمية/ الإنسانية  اصدار قرار استثنائي  لبعض أعضاء هيئة التدريس بتجاوز الـ ( 6 ) ستة ساعات المعتمدة وبحد أقصى ( 9 ) تسعة ساعات معتمدة وفي هذه الحالة يجب أن يذكر صراحة في قرار التكليف أن هذه الزيادة هي استثناء.
 
** تقوم شعبة الرواتب بصرف العمل الإضافي لأعضاء هيئة التدريس وفق الإجراءات التالية :-

1. يجب أن يكون عضو هيئة التدريس المكلف بأعباء إضافية له قرار تكليف صادر عن رئاسة الجامعة حسب الأصول.
2. تزويد وحدة الشؤون المالية بكتاب يوجه من ديوان الكلية المعنية معتمداً من العميد في نهاية الفصل المعني يوضح بأن  المكلفين بالعبء الإضافي لم يتغيبوا عن التدريس خلال الفصل ويبين أسماء المتغيبين عن التدريس وعدد ساعات تغيبهم - إن وجدت - .
3. يكون صرف بدل العمل الإضافي مرة واحدة في نهاية كل فصل.
4. يقوم موظف الشيكات في وحدة الشؤون المالية بإرسال جميع شيكات العمل الإضافي فور تجهيزها إلى ديوان الكلية المعنية بواسطة البريد حيث يقوم رئيس الديوان في الكلية المعنية باستلام هذه الشيكات بالتوقيع على نموذج الاستلام ( كشف ) المتضمن أسماء المستحقين للشيكات وقيمها وأرقامها ومن ثم يقوم بدوره  بتسليم هذه الشيكات لأصحابها حسب الأصول .

ب‌. المحاضرين غير المتفرغين :
 
     يقسم العمل الإضافي للمحاضرين غير المتفرغين إلى :-
 
        * التدريس : يكلف المحاضر غير المتفرغ بتدريس مادة أو أكثر في الجامعة الاردنية
 
        * الإشراف :والذي يقسم بدوره إلى نوعين هما :-
 
1.  إشراف منفرد : يكلف محاضر غير متفرغ واحد ليكون مشرفاً على طالب معين وفي هذه الحالة يحسب لعضو هيئة التدريس ساعة معتمدة كعمل إضافي بدل الإشراف .
2. إشراف مشترك: يشترك في الإشراف على الطالب اثنان من المحاضرين غير المتفرغين وفي هذه الحالة يحسب لكل منهما نصف ساعة معتمدة كعمل إضافي بدل الإشراف .
 
     يكون مجموع الحد الأقصى للساعات المعتمدة للعمل الإضافي والذي يشمل التدريس والإشراف  ( 6 ) ستة ساعات معتمدة ( أسبوعياً )  .
    لرئيس الجامعة أو لنائب الرئيس لشؤون الكليات والمعاهد العلمية/ الإنسانية  اصدار قرار استثنائي  لبعض المحاضرين غير المتفرغين بتجاوز الـ ( 6 ) ساعات المعتمدة .
 
** إجراءات صرف العمل الإضافي للمحاضرين غير المتفرغين :-
 
1. يجب أن يكون المحاضر المتفرغ مكلفاً بالتدريس بموجب قرار تكليف صادر عن رئاسة الجامعة حسب الأصول.
2. يجب أن يتم تفعيل رقم وظيفي للمحاضر غير المتفرغ من خلال دارة الموارد البشرية .
3. تزويد الشؤون المالية بكتاب صرف بدل العمل الاضافي وموضحاً فيه عدد الساعات الفعلية التي قام بتدريسها خلال الفصل (عدم تغيب) وذلك من قبل ديوان الكلية المعنية.
4. تزويد الشؤون المالية في نهاية الفصل ببراءة ذمة من مكتبة الجامعة.
5. يتم صرف بدل العمل الإضافي مرة واحدة في نهاية كل فصل دراسي علماً بأن قيمة المكافأة لكل ساعة والتي تحدد حسب الرتبة الأكاديمية للمكلف وتكون كالتالي :-
 
        * أستاذ               25 دينار/ ساعة
        * أستاذ مشارك       20 دينار/ ساعة
        * أستاذ مساعد       15 دينار/ ساعة
        * دكتوراة            15 دينار/ ساعة
        * ماجستير            12 دينار/ ساعة
        * بكالوريوس         10 دنانير/ ساعة
 
6. يقوم موظف الشيكات في وحدة الشؤون المالية بإرسال جميع شيكات العمل الإضافي فور تجهيزها إلى ديوان الكلية المعنية بواسطة البريد حيث يقوم رئيس الديوان في الكلية المعنية باستلام هذه الشيكات بالتوقيع على نموذج الاستلام ( كشف ) المتضمن أسماء المستحقين للشيكات وقيمها وأرقامها ومن ثم يقوم بدوره  بتسليم هذه الشيكات لأصحابها حسب الأصول .