نبذة عن دائرة المطبعة

      أنشئت مطبعة الجامعة عام 1982م، بكادر متواضع من الفنيين والحرفيين، وقليل من الماكينات وآلات الطباعة، ثم بدأت بالتوسع حتى أصبح لديها القدرة على تحقيق احتياجات الجامعة من كافة أعمال الطباعة فشملت مختلف كلياتها ومراكزها العلمية ووحداتها ودوائرها  ومستشفاها وكذلك فرعها في العقبة.

تقدم مطبعة الجامعة الخدمات الطباعية التالية :

- طباعة الكتب والمجلات بجميع أنواعها وأحجامها طباعة عادية وملونه وبجودة عالية، ومن أهم هذه المطبوعات الكتاب السنوي، ومجلة دراسات والمجلات الأردنية التي تصدر عن عمادة البحث العلمي بمختلف العلوم، المجلة الثقافية، مجلة أخبار الأردنية، وجريدة صوت الطلبة، مطبوعات القبول والتسجيل، إضافة إلى الأعمال الطباعية المختلفة للكليات والمراكز والوحدات والدوائر ومستشفى الجامعة.

- طباعة الأعمال الأكاديمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين من خلال منشورات عمادة البحث العلمي، بالإضافة إلى جميع الأعمال الطباعية ذات الصلة بالعملية التدريسية والطلبة.

- النشرات والمطويات والصور والبوسترات بجميع الأحجام لمختلف نشاطات كليات الجامعة والمستشفى.

- السجلات ذات الأحجام الكبيرة والدفاتر سواءً كانت تجليد فني أو عادي، وكذلك دفاتر الإيصالات والفواتير والكوبونات وسندات القبض.

- دفاتر الامتحانات الخاصة بالطلبة، ونماذج القارىء الضوئي للإختبارات والتقييم لجميع كليات الجامعة والجامعات الرسمية والأهلية وبعض المؤسسات العامة.

- النماذج الطبية لمستشفى الجامعة الأردنية كاملة وجميع النماذج الطبية للمستشفيات والمراكز الصحية والعيادات وشركات الأدوية سواء كانت عادية أو مكربنة والمجلات والتقارير الإحصائية لهم.

- الفولدرات والأضابير والملفات والبطاقات وكرتات الفيزت الملونة والعادية بمختلف أنواعها وأحجامها ، بجودة عالية.

- تقديم الخدمات الطباعية جميعها المتاحة للمجتمع المحلي من جامعات رسمية وأهلية ووزارات ومؤسسات حكومية وشركات وأفراد، بجودة عالية، وبأسعار منافسة.



         تعمل دائرة المطبعة على مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة في مجالات الطباعة المختلفة، والتخطيط لاستيعابها ضمن نشاطات المطبعة، كما تعمل على تطوير إمكانياتها وتحديثها، وضمان جودتها، وتدريب العاملين فيها، ورفع مستواهم الفني والإداري، لتتمكن من تقديم أفضل الخدمات المطبعية، بالجودة العالية، والوقت المناسب، وبأقل التكاليف الممكنة، وذلك من خلال الشعب الفنية التالية:

1 - شعبة الكمبيوتر والتصميم: تعمل على تصميم المادة المراد طباعتها، وتنسيقها وإخراجها بالشكل المطلوب.

2 - شعبة التصوير والمونتاج: تعمل على تجهيز المطبوعات، وتركيب الصفحات حسب الأصول، وتحضير السطح الطباعي (البليت) للطباعة بشكله النهائي.

3 - شعبة الطبع: تتولى عملية الطباعة النهائية للمادة المطلوبة، بالقياس والشكل والألوان المناسبين للمطبوعة، على ماكينات الطباعة الأوفست المتوفرة في المطبعة.

4 - شعبة التجليد: وهي المرحلة النهائية من مراحل العمل الطباعي، بمعنى (تشطيب) المطبوعة؛ من طوي وتجميع وقص، لتصبح جاهزة للتسليم.

       
         وأخيراً فإن جميع هذه الأعمال تجسّد نقلة نوعية في الإنتاج، الذي من شأنه أن يعزز من مكانة مطبعة الجامعة الأردنية بين مثيلاتها من المطابع في السوق المحلي، لتكون منافسة لها بالأسعار والجودة وسرعة الانتاج.






















مطبعة الجامعة الأردنية

The University of Jordan Press