عنوان النشاط
تاريخ النشاط
صورة النشاط
صورة النشاط على الصفحة الرئيسية
موجز النشاط
تفاصيل الخبر
 

* الرياضة اليومية لاي شخص هي التي يعيشها داخل المنزل ويمارسها في العمـــــــــــــــــــل ،ويسترخي فيها اثناء ذهابه لاي مكان يرفه به عن نفسه .

 كيف تمارس الرياضة في الثلاث مراحل اليومية ؟

ما هي مميزات الحياة النشطة داخل المنزل ؟  الامان والراحة دون عناء دون التنقل من مكان لمكان ، كما انها فرصة لان يراك اطفالك في حالة حركة ونشاط دائمين مما يجعلك قدوة لهم في ممارسة اي نشاط اخر .

لا بد من المزج بين التمارين وغيرها من الانشطة الاخرى مثل مشاهدة التلفاز وشراء جهاز رياضي قد يكون افضل الحلول لانها توفر  الوقت والمجهود والنقود كما انه حل اقتصادي لان افراد الاسرة جميعهم  بوسعهم استخدام هذه الادوات ، كما يمكنك ممارسة ما ترغب فيه من أنشطة في اي ساعة من اليوم

القيام بالاعمال المنزلية بدلا" من اللجوء لشخص آخر .

المشي او ركوب الدراجة لشراء السلع عند الذهاب الى المتجر بدلا" من الذهاب بالسيارة

المشي قبل الافطار وبعد العشاء او قبله وبعده معا " .

الجلوس اثناء مشاهدة التلفاز بدلا" من الاستلقاء في استرخاء .

* في المكتب :

يستغرق العمل معظم الوقت ..... فأنت تقضي في عملك اكثر ما تقضيه في منزلك ، وهذه هي افضل الخيارات المتا حة أمامك لممارسة النشاط الرياضي .

مناقشة امور العمل مع زملائك وانت تمشي في أرجاء الحجرة .

الوقوف اثناء التحدث في التليفون .

الصعود على السلالم بدلا" من الصعود في المصعد .

المشي حول مبنى العمل عند اخذك لوقت راحة.

تسجيل ميعاد الرياضة في جدول اعمالك كأنه ميعاد هام من مواعيد أعمالك .

دقيقه من الرياضة القاسية

فعالة كساعة كاملة من الهرولة

كشفت دراسة جديدة اجريت في جامعة ماكماستر الكندية عن ان ست دقائق فقط من التمرينات الرياضية القاسية اسبوعيما قد تكون مفيدة للصحة تماما كساعة واحدة يوميا من النشاطات البدنية المتوسطه .

وبينت الدراسه التي نشرتها مجلة ( الفسيولوجيا التطبيقيه ) ان ممارسة الرياضة القاسية والشديدة كالعدو او الركض بصورة متكررة تسبب تغيرات واضحة في العضلات المخططة والقدره على التحمل بشكل يشبه التدريب الذي يحتاج الى ساعات طويلة كل اسبوع .

واوضح الباحثون ان فترات قصيرة من التمرينات القاسية تحسن صحة العضلات والاداء مقارنة بعد ه اسابيع من التمرين العادي التقليدي .

ووجد هؤلاء بعد متابعه 8 اشخاص مارسوا رياضه العدو لمدة اسبوعين مع القيام بتمرينات الدراجه لاربع او سبع مرات مدة كل منها 30 ثانيه تبعتها 4 دقائق من الاستراحة ثلاث مرات اسبوعيا لمدة اسبوعين ان قدرة التحمل عند افراد هذه المجموعه ازدادت من 26 دقيقة الى 51 دقيقة بينما لم تشهد المجموعه التي لم تقم باية تمرينات مثل هذا التحسن .

ويرى الخبراء ان تمرينات العدو قد تمثل خيارا مثاليا للافراد الذين يعانون من ضيق الوقت المتاح للرياضة وتساعدهم  في الحصول على اللياقه المطلوبة مشيرين الى ان هذا النوع من الرياضة يحتاج الى مستويات عاليه من الارادة والتشجيع

الهرولة

الهرولة والجري السريع نوع اخر من الرياضة وقد انتشر بصورة كبيرة في السنوات الماضية الا ان الهرولة قد تسبب الاما" في المفاصل بعد فترة وذلك لان الجسم يتلقى صدمات متتابعة اثناء الهرولة قد تضر بالمفاصل لذا يجب ان تكون الهرولة على اطراف الاصابع ، المشي السريع افضل من الهرولة او يمكن ان الجمع بين المشي السريع والهرولة في وقت واحد اما رياضة الجري السريع لمسافاة طويلة فلا تفضل لمرضى السكر .

السباحة :

اذا كنت متجيد السباحة فيمكنك مزاولة السباحة لتحقيق برنامجك الرياضي ، ابدأ بالسباحة لمسافاة قصيرة ثم اعمل على زيادة مسافة السباحة تدريجيا" كان تقطع كامل مسافة المسبح مرة واحدة ثم تستريح ثم مرتين ثم تستريح وهكذا حسب قدرة لياقتك البدنية حتى تصل الى 6-8 مرات متوالية كما يمكنك ممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية او المشي في المنطقه غير العميقة من المسبح وهذا النوع خاصة يفيد السيدات الحوامل وتعتبر السباحة افضل انواع الرياضة للمرضى الذين يعانون من الام المفاصل .

الدراجة :

احد انواع الرياضة المفيدة والقليلة الخطر بشرط عدم ممارسة رياضة الدراجة في طريق توجد بها حركة سيارات ، تزداد الفائدة منها اذا مارستها في طريق يوجد بها مرتفعات او قمت بزيادة المقاومة بالدراجات التي تحتوي على سرعات مختلفة .

حذر خبراء مختصون من ان شرب كميات كبيرة من الماء اثناء ممارسة تمرينات الهرولة والجري قد يسيْ للصحة ويسبب الدوار ومشكلات في التنفس .

واوضح خبراء الفسيولوجيا الرياضية في جامعة ولاية جورجيا الامريكية ان شرب الكثير من الماء اثناء القيام بالمجهود البدني يسبب مشكلة صحية تعرف باسم " الانسمام المائي " او نقص الصوديوم في الدم نتيجة تخفيفه كثيرا بالماء ، وهذا النقص في املاح الصوديوم يسبب الدوخة والدوار واضطرابات تنفسية .

وقال هؤلاء ان هذه المشكلة غالبا ما تظهر عند العدائين والرياضيين بنسبة اكثر من حالات الجفاف ، ويتعرض الاشخاص الذين يمارسون الهرولة بالذات لخطر الاصابة بالاجهاد بسبب شرب الكثير من الماء وليس بسبب الركض

 

 

                                                                                 مع تحيات معلمة التربية الرياضية

               عهد عياصره

   

 

 

 

                                                      

نوع النشاط
Attachments