عنوان النشاط
تاريخ النشاط
صورة النشاط
صورة النشاط على الصفحة الرئيسية
موجز النشاط
تفاصيل الخبر
   

ان اتباع نظام غذائي صحيح بالاضافة الى ممارسة التمرينات الرياضية يمكن ان يؤدي الى رشاقه الجسم ككل . فالتمارين تلعب دورا" مهما" في عملية تخفيض الوزنه ، مع مالتاكيد على ان التمارين وحدها ليست كفيلة بذلك  الا انه بامكانها المساعدة الى حد كبير  وذلك عندما يقوم بها الانسان مصحوبه بنظام غذائي جيد ومتوازن .

ان اهم سبب لممارسة الرياضة البدنية هو لتنحيف الجسم وانقاص الوزن لانها كفيلة بحرق سعرات حرارية اضافية ، وفترة الرياضة ، ونوعها ووزن الشخص الممارس لها ، عوامل تؤثر على كمية حرق السعرات الحرارية .

وبحسب الابحاث والدراسات الحديثة فان الحركة الرياضية ضرورية خاصة الرياضة المنتظمة المتزامنة مع تغيرات في نظام الاكل المعتمد في برنامج التخفيف الوزن وذلك للاسباب التاليه :

 - تخفف نسبة الدهن وتقوي العضل وتزيد من قدرة القلب والشرايين .

- تزيد نسبة حرق السعرات الحراريه في اليوم .

- تسيطر على الشهية.

- تخفف من حدة الاجهاد والضغط وتمنح نظرة ايجابية للحياة .

-تنظم اسلوب الحياة والصحة.

    بالنسبة للانسان المريض فينبغي اخذ موافقه طبيبه قبل البدء بنظام رياضي . ولكن بصورة عامة فان المشي والسباحة يعتبران من الرياضات الامنة للشخص البدين

الماء برىْ من ظهور الكرش

تناول الماء اثناء الطعام لا ضرر منه اطلاقا"

كلما تحدثت الى واحد من اصحاب الكرش الكبير ، اكد لك ان لهفته على شرب الماء اثناء الطعام هي الاساس في  ذلك، ولكن :

         ثبت علميا" ان الماء ليس سببا مباشرا" في ظهور الدهون في منطقة البطن والمعروفه باسم الكرش وان الشخص بامكانه شرب كميات من الماء دون خوف من زيادة الوزن " اما السبب الحقيقي وراء ظهور الكرش فهو ترهل العضلات في منطقة البطن وضعفها ، فالماء لا يبقى في المعدة ، بل يمتص في الدم ويتم توزيعه على انحاء الجسم الى ان يخرج عن طريق البول والعرق .

وليس هذا كل شي ، فقد اثبت العلماء ان تناول الماء اثناء الطعام لا ضرر منه اطلاقا" ، بشرط ان تكون كمية الماء معقوله ، وذلك في حالة الطعام الجاف ... والافضل شرب الماء بعد الاكل بفترة كافية لا تقل عن ساعة حتى يستفيد الجسم من العصارات التي تفرزها المعدة والامعاء وتساعد على هضم الطعام

وينصح خبراء التغذيه بتناول الماء كل صباح قبل تناول الطعام ، اذ يمتص جدار المعدة كمية الماء هذه ويقوم بغسل الكليتين في اقل من ساعة

والطريقة الافضل لشرب الماء هي ان يتم تناوله في جرعات وفي اوقات متفاوتة حتى لا تعوق الهضم .

وثبت علميا" ان الدهون التي تتراكم في منطقة البطن (الكرش ) يتم تخزينها داخل اكياس تسمى الخلايا الدهنية ، وهذه الخلايا هي المكان الوحيد الذي يمكن ان تدخل منه الدهون وتملاه ، وبدون وجود هذا الحيز ، لا يستطيع الجسم تخزين الدهون داخل الجسم ومن ثم الاصابة بالسمنة .

اسباب تكون السمنة                                                                   

* تعتبر العادات الغذائيه من اهم اسباب تكون السمنة حيث ان زيادة كمية الطعام (وخاصة المواد السكرية والدهنية عن حاجه الجسم تتحول الى دهون تتراكم في الجسم تودي الى البدانه كما ان تناول الاطعمة التي ليست من ضمن الوجبات الرئيسية تعتبر عامل قوي لتكون الدهون في منطقة البطن اذا كان المجهود المبذول اقل من الوجبات المتناولة ادى الى زيادة الوزن .

 *  تعود الفرد على تناول وجبه العشاء قبل النوم مباشرة لا يعطي فرصة لاستهلاك الطاقة الناتجة عن هذه الوجبات مما يودي الى تحويلها الى مخزون دهني في الجسم .

 

*  كذلك تناول الاطعمة اثناء الاسترتخاء امام التلفزيون مما يودي الى تناوول كمية كبيرة من الاطعمة .

 

*  تناول الحلويات بكميات كبيرة والمياه الغازية والمكسرات لانها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية .

*  شرب المياه اثناء الاكل يودي الى ضعف عضلات البطن وارتخائها .

*  قلة الحركة للفرد والخمول وعدم ممارسة الانشطه الحركية الرياضيه او اي نوع من انواع التمرينات يودي الى شعف العضلات خاصة البطن .

*  الحالة النفسية للفرد من نحزن او فرح او اكتئاب يودي الى تناول كميات كبيرة من الطعام (ان الانسان يدفن احزانه في اطباق الطعام )

 علاج السمنة

 1.                            تقوية عضلات الجسم معامة بالتمرينات الحركية خاصة منطقة البطن لان لها دور فعال في المحافظه على قوام الجسم في الوضع الانتصابي السليم واعتدال الاجهزة الداخليه خاصه منطقه الحوض .

2.                            تقويه المفاصل ومرونتها ملان الوزن الزائد يحدث ضغط عالي مما ينتج عنه احتمال اصابة المفاصل بالتصلب وعدم القدرة السليمة على الحركة فيجب اداء اي نشاط بدني الذي يتكفل بحرق الطاقه المتولدة من كمية الطعام الي يتناوله الفرد بحيث تكون الطاقه الناتجة من تناول الطعام تساوي الطاقة المحترقه نتيجة بذل المجهود البدني واستهلاك السعرات الحرارية المختزنه من المخزون الدهني في الجسم .

                 الطاقة الناتجة = الطاقه المحترقة

3.                            تقليل الملمح والسكر في الطعام لانهما يساعدان على فتح الشهية

4.                            تنظيم الوجبات وعدم الاكل بين الوجبات

5.                            عدم الخلود الى النوم بعد الاكل مباشرة او عدم الاكل بعد الاستيقاظ مباشرة للاستعداد لتقبل كمية كبيرة من الطعام .

6.                            مداومة ممارسة الرياضة وتركها لا تكن سبب كافيا لزيادة الوزن بل ان العودة للنظام الغذائي السيء هو السبب وعلميه يجب ان تقوم بعمل حمية او اتخفيف من الطعام حتى لا يزيد الوزن .

7.                            كما ان اداء الصلاة من التمارين الرياضيه التي تساعدنا على الحركة وبذل المجهود  وايضا الاعمال المنزليه البسيطة التي نقوم بها تعبر جزء من  الحركات الرياضية

 

 مع تحيات معلمة التربية الرياضية

               عهد عياصره

نوع النشاط
Attachments