عنوان النشاط
تاريخ النشاط
صورة النشاط
صورة النشاط على الصفحة الرئيسية
موجز النشاط
تفاصيل الخبر
 

ملاحظات رياضية

تنقسم التمارين الرياضيه الى نوعين الاولي هو التمارين الهوائية مثل المشي والهرولة والسباحة وركوب الدراجة والنوع الثاني هو التمارين اللاهوائية مثل رفع الاثقال .

التمارين الهوائية اكثر فائدة لمرضى السكر وفيما يلي بعض الملاحظات على بعض انواعها :

رياضة المشي :

تعتبر المشي من افضل انواع الرياضات التي تستطيع ان تبدا بها برنامجك الرياضي خاصة اذا لم تكن تزاول الرياضه سابقا ...... وكل ما تحتاجه للبدء هو حذاء  وملابس قطنية مريحة ، وتحتاج اولا للسير لمدة 10-15 دقيقة ثم زيادة المدة تدريجيا كل اسبوع حتى تصل الى 45دقيقة يوميا بمعدل ثلاث الى خمس مرات اسبوعيا وحتى تكون رياضة المشي مفيدة فلابد من السير بخطوة سريعة لزيادة ضربات القلب الى المعدل المطلوب فالمشي البطيء لا يؤدي الغرض المنشود فاذا كان الشخص يمشي مثلا بسرعة 2 ميل في الساعة فان استهلاكه من الطاقه يكون بمعدل 120 – 240 سعر حراري / الساعه .

يجب عدم ممارسة الرياضة في الحالات الاتيه

·                   وجود  مرض حديث بشرايين القلب او اضطراب بضربات القلب

·                   وجود اصابة شديدة بشبكية العين او نزيف بالعين

·                   ضغط الدم 180/105 ملم / زئبق او اكثر

·                   سرعة ضربات القلب 120/ الدقيقة او اكثر

نسبة السكر بالدم 300 ملجم / دسل او اكثر

 

أهميه الرياضة

* ممارسة النشاط الرياضي :

- عدم ممارسة الرياضة تجعل عضلات جسمك دائما في حالة ارتخاء وضعف ، ويصعب على القلب والرئة ان يقوما بوظيفتهما بصورة جيدة او تصاب المفاصل بضعف ويمكن اصابتها بسهولة ، قلة النشاط له خطورته الكبيرة مثل خطورة التدخين .

-  الرياضة تحمي من الامراض :

    اجسامنا تحتاج وتتشوق الى الحركة والتمارين . التمارين اليومية هامة جدا" للياقة البدنية والصحة الجيدة فهي تقلل من خطورة الاصابة بامراض القلب ، السرطان ، ارتفاع ضغط الدم ، السكر وامراض اخرى ، الرياضة ايضا تساعد على بقائك في مظهرجيد ، وعدم ظهور التجاعيد مبكرا" .

-  الرياضة تساعدك على الصبر والتحمل :

      عند ممارسة الرياضة يبدأ الجسم في استهلاك الطاقة الموجودة به . التمارين الرياضية تساعدك علي التحمل والصبر ، وذلك عن طريق تدريب جسمك على ان يكون اكثر مرونة وحركة مستخدما" كمية طاقة اقل .

-    الرياضة تقوي العضلات :

    الرياضة  تقوم بتكوين العضلات وتشكيلها وتقوم بتنمية العظام والاربطة لتحمل المزيد من القوة ، مع ممارسة الرياضية لن تشعر فقط بالجسم الصحي ولكن بالشكل الافضل لمظهر جسمك .

-  زيادة مرونه الجسم :

   انواع التمارين التي تقوم بشد الجسم ، تكون مفيدة لتكوين قوام جيد فهي تجعل الجسم في حالة مرونة  لتسهيل عملية الالتواء والانحناء وجميع حركات الجسم المختلفة .

زيادة مرونة الجسم عن طريق الرياضة تقلل فرص الاصابات وتحسن عملية التوازن والتناسق في الجسم ، اذا كنت تشعر بالام في الرقبة او في الجزء العلوي من الظهر ، او تشعر بالتوتر والشد العصبي ، فقيامك ببعض التمارين الخفيفة لشد الجسم تجعل عضلات الجسم في حالة ارتخاء وتشعر بالراحة .

-  التحكم في وزن الجسم

   الرياضة هي مفتاح التحكم في وزن الجسم ، لانها تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة .

 

مع تحيات معلمة التربية الرياضية

               عهد عياصره

 

نوع النشاط
Attachments